خلافات بين واشنطن وموسكو بشأن اتفاق السلام في سوريا
خلافات بين واشنطن وموسكو بشأن اتفاق السلام في سوريا


2016-09-04 23:00:32
هانغتشو

قال الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد ان واشنطن تتفاوض مع روسيا حول وقف العنف في الحرب المدمرة في سوريا، مؤكدا ان الجانبين "يعملان على مدار الساعة". وصرح اوباما للصحافيين "ان هذه المسالة معقدة للغاية".

واوضح "لديك نظام الاسد الذي يقتل مواطنيه دون ان يحاسب، يدعمه الروس والايرانيون" بينما فصائل المعارضة "تفتقر الى السلاح في اغلب الاحيان".

وتدعم كل من موسكو وواشنطن طرفين متضادين في النزاع الذي بدأ بحركة احتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في مارس 2011 قبل قمعها بالقوة وتحولها الى نزاع دام متشعب الاطراف.

وفشلت جولات متتالية من المفاوضات الدولية في انهاء النزاع المستمر منذ اكثر من خمس سنوات وخلف اكثر من 290 الف قتيل وشرد الملايين داخل البلاد وخارجها الملايين على الفرار من البلاد ما ادى الى تدفق الالاف منهم الى اوروبا.

وقال اوباما عقب لقائه رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي قبل قمة مجموعة العشرين "ان محاولة جمع كافة هذه القوى المختلفة في هيكل متماسك للتفاوض هو امر صعب (..) ولكن محادثاتنا مع الروس مهمة".

واضاف "لدينا خلافات كبيرة مع الروس فيما يتعلق بالطرفين اللذين ندعمهما وأيضا بشأن العملية اللازمة لإحلال السلام في سوريا."

وقال "لكننا إذا لم نتوصل لاتفاق مع الروس بشأن تقليل العنف وتخفيف الأزمة الإنسانية فسيكون حينها من الصعب الانتقال إلى المرحلة التالية."

وأعلن البيت الأبيض إن أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستسنح لهما الفرصة على الأرجح لإجراء محادثات غير رسمية على هامش قمة مجموعة العشرين. ولم يتم الإعلان عن موعد ذلك الاجتماع.

وصرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية الاميركية ان التوصل الى اتفاق اصبح قريبا، ويمكن ان يعلن عنه وزير الخارجية الاميركي ربما الاحد، الا ان بعض القضايا لا تزال تتطلب حلا. وقال اوباما ان "جون كيري ونظيره (الروسي) سيرغي لافروف يعملان على مدار الساعة، اضافة الى عدد من المفاوضين الاخرين، لتحديد شكل وقف حقيقي للعمليات القتالية (..) ولكننا لم نصل الى تلك المرحلة بعد".



Advertise on Sotaliraq.com? Click here for more information!

Copyright © 1998-2017 Sotaliraq.com - All rights reserved / جميـــع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لصوت العراق
Home | News & Reports | Articles | Privacy Policy | Contact Us

Google